نستكمل مناقشة بعض التصريحات التي
ادلى بها الراهب باسليوس المقاري في موقع بوابة الصباح وكانت تشمل هجوم ضد الكنيسة
وقيادتها وأديرتها ! فقد هاجم الراهب باسليوس الاديرة القبطية وحكم عليها وعلى كل
رهبانها انهم ابتعدوا عن الطريق الروحي وكان سبب في ضعف الكنيسة !!!
ففي سؤال غريب وجهه من قام
بالحوار مع الراهب باسليوس قال :
هل تخلت الأديرة عن دورها وأصبحت
وحدات صناعية وابتعدت عن الدور الروحى؟
– نعم..
وهذا أسوأ عدو اقتحم الرهبنة فى الأربعين سنة الماضية، وبهذا العدو ضعفت الكنيسة،
وتأذت القوى الروحية فيها. وربما يمكن أن نعتبر هذا التراجع فى الرهبنة هو الذى
كان وراء الظلم ضد المتنيح القمص متى المسكين على مدى أكثر
من 50 عامًا.
التعليق
لا نعرف ما هو دور الاديرة
الاساسي ثم كيف تخلت عنه الاديرة كلها بكل رهبانها واصحبت وحدات صناعية وكيف اصبحت
وحدات صناعيه ؟ ورغم تأكيدالراهب على السؤال الغير مفهوم جاءت اجاباته لتوضح لنا
مشاعره تجاه الاديرة ايضا فكل الاديرة بكل رهبانها تخلت عن دورها واصبحت وحدات
صناعية كما أكد الراهب بل وقال : هذا اسوأ عدو اقتحم الرهبنة في الاربعين سنة
الماضية ( أي منذ تولي قداسة البابا شئون الكنيسة والاديرة )
ثم في ربط عجيب يقول التراجع في
الرهبنة هو الذي كان وراء الظلم ضد المتنيح متى المسكين على مدى 50 عام ( أي قبل
تولي البابا شنودة بعشر سنوات فكيف يقول ان العدو دخل منذ اربعين عام وان الظلم
وقع منذ 50 عام أي ان البابا شنودة ليس المسئول عنه ؟!!!)
تلك هي مشكلة الراهب باسليوس
التي لا يستطيع ان يخفيها في كل كلامه وهي القمص متى المسكين وما حدث له ونتيجة ما
يراه ظلم وقع عليه اصبح يحمل مشاعر ضد الكنيسة كلها بأديرتها كلها برهبانها
جميعا وهذه روح ادانة لا يصح ان تكون لدى راهب شيخ له عشرات السنين راهبا في
احد اديرة الكنيسة القبطية وتقع تحت رئاسة الاباء البطاركة التي سبق وهاجمهم هجوم
شديد وطعن في شريعة سيامتهم !!!
ولكننا بنفس منطق الراهب باسليوس
الذي هاجم الاديرة وادعى انها اصبحت وحدات صناعية وانها تركت دورها الروحي بنفس
المنطق سوف نحكم على دير ابو مقار الذي ينتمي اليه ونقول له
هل تخلى دير ابو مقار عن دوره
الروحي عندما تحول الي وحدات صناعية وزراعية وعلاجية كما سنوضح ؟
هل دور الراهب ان يوفر الامن
الغذائي للدولة ؟
هل دور الاديرة ان تقيم مستشفيات
تنقذ فيها المصابين في حوادث الطرق ؟
……..الخ
نحن بالطبع ندرك جيدا دور
الاديرة وعملها الرائع التي تقوم به من مشروعات تخدم بها كنيستها ومجمتعمها وبلدها
ولكننا نتكلم بنفس منطق الراهب باسليوس ونطبقه على الدير الذي ينتمي اليه !
وسنعرض في السطور الاتية بعض
مشاريع دير ابو مقار حسب ما هو منشور في الصفحة الرسمية للدير تحت عنوان بداية
الدير هذه المعلومات والتي تناقض كل ما قاله الراهب باسليوس وهاجم به الاديرة
القبطية
بعض مشاريع الدير الخدمية
والانتاجية
مبنى المستشفى وملحقاته:
وموقعه في المباني القبلية من الدير. ويتكون من غرفة كبيرة للجراحة وأخرى
للتعقيم، وصيدلية كاملة بمعمل تحليل وعيادة أسنان وعيون، ويشرف عليها أطباء
متخصصون وصيادلة من الرهبان، وأُلحق به خط تليفوني مباشر مع مستشفى وادي النطرون
للحالات الطارئة.
ونأمل، بعد استكمال تأثيثه
وتزويده بالأجهزة الطبية الحديثة وسيارة إسعاف، أن يقوم بواجبه الإنساني في إسعاف
حوادث السيارات على طريق مصر – إسكندرية الصحراوي.
تعليق
اليس
هذا العمل هو عمل اجتماعي خدمي وهو الشئ الذي هاجمه القمص متى المسكين بشدة واتهم
الكنيسة انها تخلت عن دورها في خلاص المؤمنين وهاجم العمل الاجتماعي والخدمة
الاجتماعية في كتابه الكنيسسة والدولة
مباني المزرعة:
يرى الزائر إلى الشمال الشرقي من
الدير مجموعة مباني تفترش مساحة عشرة أفدنة تقريباً، هي الورش والجراجات الخاصة
بمعدات الدير (سيارات نقل – جرارات زراعية – لوادر – بولدوزورات
...إلخ)، كما تضم حظائر المواشي الأجنبية والبلدية والدواجن، وما يلزمها
من مخازن أعلاف جاهزة ومصنعة وصالات لتصنيع المنتجات الزراعية والألبان.
ويجرى حالياً إعداد الدور الثاني
للمبنى الرئيسي لمبيت الآباء المتخصصين في الأعمال الميكانيكية والزراعية
والحيوانية
مباني العمال الزراعيين:
أعد الدير قرية عمالية كاملة على
أسوار الأرض الزراعية في الناحية البحرية، وهي المباني التي يراها الزائر عند
دخوله من البوابة الخارجية. وتستوعب هذه المساكن 500 عامل زراعي لمباشرة
الزراعات المحيطة بالدير بما يلزمهم من مطابخ وأفران ومخازن وعيادة طبية
وصيدلية. وسيخصص الدور العلوي لهذه المساكن للصناع المهرة والفنيين، كما سيتم
تزويدها بالكهرباء والمياه من بئر عميقة حتى تصير متكاملة الخدمات والمنافع.
أرض الدير على الساحل الشمالي
طريق الإسكندرية – مرسى مطروح ك69: يمتلك الدير حوالي 30 فداناً في هذه المنطقة
التي تمتاز بجمال الطبيعة الرائع بين مياه رائقة لونها أزرق بللوري ورمال بيضاء
ناصعة.
النشاط الزراعي والإنتاج
الحيواني:
عمل الأساسي الذي نجحنا فيه وصار
فيما بعد سبب نجاح للمشروعات والتجارب الزراعية والحيوانية هو القدرة على تحويل
مساحات الرمال الصفراء إلى حقول خضراء تسخو بالمنتجات الزراعية بما يفوق العائد من
الأراضي الطينية السوداء باستخدام البحث العلمي الدقيق. .
لذلك لم تغفل عينا الرئيس الراحل
أنور السادات، وهو الساهر على رفاهية شعبه، عن هذه المعجزة فقام بتشجيعنا لموالاة
هذه التجربة وما بعدها عن طريق وزيره المختص بإهداء 1000 فدان ليساهم الدير في حل
مشكلة الصحراء والأمن الغذائي للدولة
تعليق
لماذا أهدى السادات دير ابو مقار
او بالتحديد القمص متى 1000 فدان هل نستطيع ان نقول كما قال الراهب في مقاله
لقد كانت هناك حالة من التحالف بين الدير ورئيس الدولة ؟ ثم لماذا فقط دير ابو
مقار ريهديه 1000 فدان دونا عن اديرة مصر كلها ؟. ثم حسب كلام الراهب نقول له هل
من مسئوليات الدير وواجبات الراهب حل مشكلة الامن الغذائي للدولة ؟؟ وهل يوجد ذلك
في قوانين الرهبنة ؟؟؟!
في مجال الإنتاج الحيواني:
أ- قام الدير بإنشاء محطة
تحسين صنف الأغنام المعروف باسم “البرقي” وموطنها الساحل الشمالي غرب
الإسكندرية.
ب- واستورد الدير بقر فرزيان
من موطنه الأصلي بألمانيا وهولندا وسلالة من البقر السويسري “براون سويس” وأنشأنا
محطة تربية للبقر البلدي.
ج- كما استورد الدير أيضاً
نوعاً جديداً من الدجاج الفرنسي يتميز بإنتاج عال للبيض (300 بيضة في السنة
للدجاجة الواحدة) مع ارتفاع وزن البيضة حتى وصل إلى 75 جم أحياناً بالإضافة إلى
طعمها الجيد.
د- ويقوم المختصون بوزارة
الزراعة حالياً – قسم وقاية النبات – بإنشاء مزرعة نموذجية لنحل المنتخب من أنواع
ممتازة لإنتاج عسل النحل والمساعدة على تلقيح النبات، وذلك لما وجدوه من تعاون صادق
واستعداد من الرهبان للعمل والبذل في سبيل المصلحة العامة.
وفي النهاية نريد رأي الراهب
باسليوس المقاري في كل هذه المشاريع والخدمات اليست بنفس المنطق الذي حكم به على
الاديرة القبطية كلها ان الدير ترك دوره الروحي واصبح وحدات صناعية وانتاجيه
وزراعية وخدمية ؟؟؟!
المرجع
الصفحة الرسمية لدير القديس ابو
مقار اضغط هنا