محاضرة جديدة للراهب اثناسيوس المقاري وكالعادة افكار غريبة بعضها متناقض وبعضها غير مفهوم وبعضها غريب !
المحاضرة كانت في كنيسة مارجرجس اسبورتنج ولكن الجديد ان المحاضرة كانت مذاعه صوت وصورة هذه المرة وكان هذا شئ جيد حتى يتمكن الكل من متابعتها !
كالعادة اثار الراهب اثناسيوس بافكاره الكثير من الجدل والاسئلة جاوب بعضها وتهرب من بعضها كالعادة ورغم ان المحاضره كانت عن اللتورجيا ولكنها لم تخلو كالعادة من الهجوم على الاقباط والطقس والتاريخ واتهام الاقباط بالفتي وانهم بيصدقوا اي حاجه واي كتاب يفتحوه يقروه منه بلا مراجعه …الخ
ولكن كانت فقرة الاسئلة هي العامه حيث كشفت الكثير من الافكار التي تحتاج الي كثير من الردود والتعليق تناولت الصعود وجسد المسيح والجحيم وامور اخرى رد على بعضها وتهرب من بعضها وسخر من بعضها
وعلى سبيل المثال
في سؤال عن مقارنة بين صعود المسيح بعد القيامة مباشرة وبعد الاربعين يوم يقول
مقارنة مختصرة بين الصعود المباشر للقيامة وبعد اربعين يوم ؟
الاجابة
مخكم مركز في العينين البشرية دي كلها اسرار اسمه سر الخلاص والقيامه سر يعني ايه صعد وجلس عن يمن الاب وكلنا فيه دي اسرار !
هي كانت الابواب مغلقه ودخل ده كان موجود
لكن الي جوه شفوه لما شفوه بدأوا يشرحوا بمخهم ودخل والباب مقفول ومحصلش كده فشرحوها كان بره ودخل والبابا مقفول بحسب الفكر البشري !
ثم رد على سؤال عن ان صعود المسيح في الاربعين كان بالجسد يقول :
المسيح حصل من ساعة ما تجسد ان جسده لم يفارق لاهوته ولا طرفة عين
اذن المسيح بجسده كان متحد بلاهوته
الابن هل فارق حضن الاب في لحظة واحدة في كل حين ؟ لا اذن الجسد كان متحد باقنوم الابن الذي لم يفارق اقنوم الاب , فهل الجسد في الاربعين يوم مكنش في حضن الاب ؟
المسيح صعد في اليوم الاربعين بجسد ممجد قائم من الموت فهل قعد اربعين يوم مكنش فوق ؟ اه ولا لا
طبعا بعد الشرح جاءت الاجابه بنعممم !
اما عن سؤال في نفس النقطة من شخص لم يقبل الكلام بسهولة قال
هل معنى كلام قدسك اني دلوقتي في حضن الاب .
الاجابة
يا نهار ابيض ! القديس باسيلوس الكبير بيقول عباره مهمه من فرض عطاياه صرنا لا نصدق احسانه !
هو انت لما تدخل تتناول جسد المسيح ودمه الحقيقي بتبتقى مش في حضن الاب امال تبقى في حضن مين ( هل بالتناول نكون في حضن الاب كما كان السيد المسيح في حضنه ؟)
لما تتعمد وسكن فيك الروح لاقدس مبقتش هيكل واناء الروح اذا كنت مستكتر العطية فمشكلتك انت المسيح قال نأتي اليه ونصنع منزلا !
اما ما نستخلصه من الاجابة على هذه الاسئلة الاتي
الراهب اثناسيوس خلط بين جسد السيد المسيح ولاهوته فهو يقول ان الجسد موجود في كل مكان !
السيد المسيح بعد قيامته لم يدخل والابواب مغلقه ! ده الرسل فهموها كده وشرحوها بمخهم كده وكتبوها كده وسجلوها في الاناجيل كده !
كل هذا كان مجرد سوء فهم من التلاميذ لكن المسيح كان موجود في الداخل والخارج وما حدث ما هو الا كشف ! والسؤال ان كان مجرد كشف وكان السيد المسيح في الداخل والخارج لماذا لم يقول الكتاب ذلك ؟ وازاي شرحوها بالفكر البشري ولم يوضح الكتاب ذلك ؟ ايضا معنى كلامه ان الناسوت كان في كل مكان ولا يحده مكان فهل تحول الناسوت الي لاهوت بصفاته وخصائصه وترك خصائص وصفات الناسوت البشري العادي ؟
ايضا
كيف يكون السيد المسيح بالجسد في حضن الاب ؟ وكيف اكون انا كأنسان في حضن الاب ايضا بنفس الكيفية ؟
هل انا حاليا في حضن الاب ؟ وهل انا موجود في حضن الاب كما السيد المسيح موجود في حضن الاب ايضا ؟ السيد المسيح كاقنوم الكلمة الالهي هو موجود بالطبيعة في حضن الاب فهل انا ايضا في حضن الاب بنفس الكيفية ؟ هل هذا تعليم مقبول ؟ وهل هذا تعليم ابائي وكتابي ؟
ثم
هل السيد المسيح بتجسده اخذ جسدا بشريا عاديا ام جسدا خارقا للطبيعة موجود في السماء والارض وفي حضن الاب وبعد قيامته لم يصعد لانه كان في السماء والارض ؟
فهل هذا كلام كتابي سليم وهل هذا كلام ابائي ؟ هل هناك احد من الاباء ذكر ذلك ؟
نحن نؤمن ان الاتحاد بين اللاهوت والناسوت بغير اختلاط ولا امتزاج ولا تغيير اي احتفظ الناسوت بخصائصه وكذلك اللاهوت ايضا لذلك كان السيد المسيح يجوع ويعطش ويتألم وهو الله الغير قابل للالم او الجوع او العطش …الخ ولكن كان ذلك بطبيعته البشرية التي هي طبيعتنا في كل ما لها ما خلا الخطية فقط اذن لم يتحول جسد المسيح لجسد خارق موجود في السماء والارض وفي حضن الاب ولكن السيد المسيح بلاهوته كان موجود في كل مكان فالجسد الذي كان في على الارض كان على الارض فقط وليس في مكان اخر !
وعندما يسأل الراهب اثناسيوس عن هذه الامور يجاوب ويقول انت كده بتفصل بين اللاهوت والناسوت ! ده سر منقدرش نفهمه ! ده كلام الاباء !
والحقيقة ان الراهب اثناسيوس لم يذكر في كل كلامه قول ابائي يدعم كلامه فقط استعان بعباره للقديس باسيليوس لا علاقة لها بالموضوع !
واخيرأ هل يقبل الاباء في كنيسة مارجرجس اسبورتنج هذه الافكار ؟ وهم المسئولين امام الله عن نشر هذه الاافكار وهذا التعليم بدون التأكد بمدى صحته او مراجعته والتأكد منه !
ايضا
هل يقبل مجمعنا المقدس ولجنة التعليم هذا التعليم الذي يروج في كنائسنا ؟
عصام نسيم