بخصوص القس مكاري يونان
أثارت بعض التصريحات للقس مكاري يونان في السنوات الأخير كثير من الجدل خصوصا انها تحمل أفكار وتعاليم غير ارثوذكسية .
وبالطبع كالعادة كان هناك من يهاجم تلك الأفكار بشدة ومن يدافع عن القس مكاري يونان بشدة أيضا .
ويبقى كثيرون يسألون هل القس مكاري هو ارثوذكسي مئة بي المئة ؟ وإن كان لا لماذا لم ولا يتخذ موقف او إجراء ضد هذه التعاليم ..
ربما لا يعلم كثيرون أن القس مكاري بدأ خدمته أولا في اسيوط مع المتنيح الانبا ميخائيل ونتيجة اهلنا وصدام معه ترك اسيوط وجاء الي القاهرة وقد كان القس مكاري متأثر بالفكر الخمسيني في الوعظ والأسلوب ثم الفكر بعد ذلك ( الفكر الخمسيني ينتمي الي الكنائس الكارزمتيك التي لها أسلوب معين في الوعظ وإخراج الشياطين والالسنة ومعمودية الروح القدس ) وبعد مجيء القس مكاري الي القاهرة ونتيجة أفكار له عن المعمودية غير ارثوذكسية تم إيقافه عن الخدمة ويعد حوالي عام جاء لقداسة البابا شنودة يقول له انه تراجع عن أفكاره فطالبه البابا أن يكتب كتاب عن المعمودية بالفكر الأرثوذكسي وفعلا قام القس بكتابة هذا الكتاب وقد قرأته منذ سنوات ( كان هذا في بداية الثمانينات ) ورجع القس مكاري للخدمة وأصبح كاهن في الكنيسة المرقسية القديمة .
وعلى مدار سنوات وقبل ظهور الفضائيات كان منهجه هو الوعظ وكان له أسلوب معين في الوعظ يعتمد على قصص من الكتاب المقدس وكان بشكل عام لا يعلم بتعاليم غير ارثوذكسية .
ولكن مع مرور السنوات وخصوصا مع انتشار الفضائيات تحول القس مكاري لنجم من نجوم الوعظ خصوصا في الفضائيات البروتستانتية ومع إخراجه للشياطين جذبت هذه الأمور الكثير من المشاهدين والمحبين للقس مكاري .
ومع الوقت بدأ المنهج يختلف والأسلوب والطريقة .
أصبح الوعظ يأخذ الشكل والأسلوب البروتستانتي وخصوصا الخمسيني.
أصبح اجتماعه مختلف عن باقي الاجتماعات حتى الترانيم ولمرنمين أصبحت أسماء غير ارثوذكسية أيضا .
وقد تشابه الوضع في الأزبكية لما حدث قي دير القديس سمعان مع ابونا سمعان الذي يتشابه كثيرا مع القس مكاري في الأسلوب والشكل باستثناء موضوع إخراج الشياطين ولكن الوضع اختلف في المقطم لسببين الأول هو عدم تركيز القنوات الفضائية على القس سمعان بنفس القوة التي حظى بها القس مكاري وايضا إخراج الشياطين هو كان أهم الأسباب في نجومية القس مكاري يونان .
والسبب الثاني هو سيامة أسقف لمنطقة المقطم وهو الانبا ابانوب والذي بعد سيامته بوقت قليل أخذ موقف قوى وشديد ضد كل ما هو غير ارثوذكسي بل ومنع بعض المرنمين غير الأرثوذكس بالحضور والمشاركة في الكنيسة .
ومع السنوات ومع مزيد من والشهرة أصبح اي قبطي ارثوذكسي يلاحظ أن منهج وأسلوب القس مكاري يختلف عن أسلوب الكنيسة في كثير من النقاط .
من شكل الاجتماع وطريقة الترانيم والصلاة.
الي إخراج الشياطين الذي أخذ شكل الشو الإعلامي على الفضائيات بأسلوب لم نسمع به من قبل في تاريخ الكنيسة قديما وحديثا ظ
وأخيرا كثير من التعاليم غير الأرثوذكسية والتي بدأ القس مكاري يعلم بها وينتقد بشدة وعنف من ينتقد هذا التعاليم .
ولا نعلم ماذا سيحمل المستقبل من مزيد من التغيير وماذا ستكون نتيجته .
وأخيرا يتسال البعض هل سيتم اتخاذ موقف ضد هذه التعاليم أعتقد لا!
إذن ما الحل .
أعتقد الحل في نقطتين
الأولى هي كشف اي تعاليم او فكر غير ارثوذكسي له والرد عليه .
والثاني يكون بإحضار القس من قبل رئاسته الدينية ومراجعة فكره وتوضيح آراءه غير الأرثوذكسية وتوجيهه فيها
ولكن هل سيسمع القس مكاري يونان اي نصح وتغيير من طريقته وأسلوبه وأفكاره التي صنعت نجوميته وشهرته ؟؟!!!!
-------
#عصام_نسيم
أثارت بعض التصريحات للقس مكاري يونان في السنوات الأخير كثير من الجدل خصوصا انها تحمل أفكار وتعاليم غير ارثوذكسية .
وبالطبع كالعادة كان هناك من يهاجم تلك الأفكار بشدة ومن يدافع عن القس مكاري يونان بشدة أيضا .
ويبقى كثيرون يسألون هل القس مكاري هو ارثوذكسي مئة بي المئة ؟ وإن كان لا لماذا لم ولا يتخذ موقف او إجراء ضد هذه التعاليم ..
ربما لا يعلم كثيرون أن القس مكاري بدأ خدمته أولا في اسيوط مع المتنيح الانبا ميخائيل ونتيجة اهلنا وصدام معه ترك اسيوط وجاء الي القاهرة وقد كان القس مكاري متأثر بالفكر الخمسيني في الوعظ والأسلوب ثم الفكر بعد ذلك ( الفكر الخمسيني ينتمي الي الكنائس الكارزمتيك التي لها أسلوب معين في الوعظ وإخراج الشياطين والالسنة ومعمودية الروح القدس ) وبعد مجيء القس مكاري الي القاهرة ونتيجة أفكار له عن المعمودية غير ارثوذكسية تم إيقافه عن الخدمة ويعد حوالي عام جاء لقداسة البابا شنودة يقول له انه تراجع عن أفكاره فطالبه البابا أن يكتب كتاب عن المعمودية بالفكر الأرثوذكسي وفعلا قام القس بكتابة هذا الكتاب وقد قرأته منذ سنوات ( كان هذا في بداية الثمانينات ) ورجع القس مكاري للخدمة وأصبح كاهن في الكنيسة المرقسية القديمة .
وعلى مدار سنوات وقبل ظهور الفضائيات كان منهجه هو الوعظ وكان له أسلوب معين في الوعظ يعتمد على قصص من الكتاب المقدس وكان بشكل عام لا يعلم بتعاليم غير ارثوذكسية .
ولكن مع مرور السنوات وخصوصا مع انتشار الفضائيات تحول القس مكاري لنجم من نجوم الوعظ خصوصا في الفضائيات البروتستانتية ومع إخراجه للشياطين جذبت هذه الأمور الكثير من المشاهدين والمحبين للقس مكاري .
ومع الوقت بدأ المنهج يختلف والأسلوب والطريقة .
أصبح الوعظ يأخذ الشكل والأسلوب البروتستانتي وخصوصا الخمسيني.
أصبح اجتماعه مختلف عن باقي الاجتماعات حتى الترانيم ولمرنمين أصبحت أسماء غير ارثوذكسية أيضا .
وقد تشابه الوضع في الأزبكية لما حدث قي دير القديس سمعان مع ابونا سمعان الذي يتشابه كثيرا مع القس مكاري في الأسلوب والشكل باستثناء موضوع إخراج الشياطين ولكن الوضع اختلف في المقطم لسببين الأول هو عدم تركيز القنوات الفضائية على القس سمعان بنفس القوة التي حظى بها القس مكاري وايضا إخراج الشياطين هو كان أهم الأسباب في نجومية القس مكاري يونان .
والسبب الثاني هو سيامة أسقف لمنطقة المقطم وهو الانبا ابانوب والذي بعد سيامته بوقت قليل أخذ موقف قوى وشديد ضد كل ما هو غير ارثوذكسي بل ومنع بعض المرنمين غير الأرثوذكس بالحضور والمشاركة في الكنيسة .
ومع السنوات ومع مزيد من والشهرة أصبح اي قبطي ارثوذكسي يلاحظ أن منهج وأسلوب القس مكاري يختلف عن أسلوب الكنيسة في كثير من النقاط .
من شكل الاجتماع وطريقة الترانيم والصلاة.
الي إخراج الشياطين الذي أخذ شكل الشو الإعلامي على الفضائيات بأسلوب لم نسمع به من قبل في تاريخ الكنيسة قديما وحديثا ظ
وأخيرا كثير من التعاليم غير الأرثوذكسية والتي بدأ القس مكاري يعلم بها وينتقد بشدة وعنف من ينتقد هذا التعاليم .
ولا نعلم ماذا سيحمل المستقبل من مزيد من التغيير وماذا ستكون نتيجته .
وأخيرا يتسال البعض هل سيتم اتخاذ موقف ضد هذه التعاليم أعتقد لا!
إذن ما الحل .
أعتقد الحل في نقطتين
الأولى هي كشف اي تعاليم او فكر غير ارثوذكسي له والرد عليه .
والثاني يكون بإحضار القس من قبل رئاسته الدينية ومراجعة فكره وتوضيح آراءه غير الأرثوذكسية وتوجيهه فيها
ولكن هل سيسمع القس مكاري يونان اي نصح وتغيير من طريقته وأسلوبه وأفكاره التي صنعت نجوميته وشهرته ؟؟!!!!
-------
#عصام_نسيم