مدونة ارثوذكسي مدونة ارثوذكسي
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

هل دخلت السيدة العذراء الهيكل وخدمت فيه ؟؟!

هل دخلت السيدة العذراء وخدمت في الهيكل ؟
وهل خدمت حنة بنت فنوئيل في الهيكل ؟؟

بعد ما اثير من جدل حول دخول بعض المكرسات الي الهيكل مؤخرا وهو امر مخالف لقوانين وطقس كنيستنا القبطية وجدت البعض كتب مبررا لهذا الامر مدعيا ان السيدة العذراء وهي طفلة دخلت الي الهيكل وأيضا حنة بنت فنوئيل دخلت وخدمت في الهيكل !!!
وفي الحقيقة ان من يقول هذا الكلام لم يدرس جيدا كلمة الله وأيضا نظام الهيكل ونظام العبادة والخدمة فيه كذلك الهيكل كمكان ومبنى به العديد من الملحقات كما سنوضح .
فهو يخلط بين كلمة الهيكل بشكل عام ومبنى هيكل العبادة التي كانت تقدم فيه الذبائح وكان لا يدخله الا الكهنة ورئيس الكهنة وفي اوقات معينة .وسنوضح في هذا البحث الصغير دراسة مبسطة عن الهيكل كما ورد في الكتاب المقدس والتفسيرات .
هيكل سليمان او هيكل العبادة 

كان الهيكل عبارة عن مبنى الهيكل نفسه كما بناه سليمان الملك حسب الابعاد التي جاءت في الكتب المقدس الي جانب الرواق الذي كان ملحق به وقد تم هدم الهيكل واعادة بناءه اكثر من مرة وفي زمن السيد المسيح كان الهيكل كمبنى عام ضخم وله العديد من الاروقة والتي قد استمر بناءه اكثر من 46 عام حسب ما جاء في انجيل

اقسام الهيكل 

بالرجوع الي سفر الملوك الاول الاصحاح السادس نجد تفاصيل الهيكل كما بناها سليمان الملك ليصير الهيكل بديلا لخيمة الاجتماع التي تسلم مقاساتها وشكلها موسى النبي من الله نفسه .
في السَّنَةِ الرَّابِعَةِ لِمُلْكِ سُلَيْمَانَ عَلَى إِسْرَائِيلَ، فِي شَهْرِ زِيُو وَهُوَ الشَّهْرُ الثَّانِي، أَنَّهُ بَنَى الْبَيْتَ لِلرَّبِّ.  وَالْبَيْتُ الَّذِي بَنَاهُ الْمَلِكُ سُلَيْمَانُ لِلرَّبِّ طُولُهُ سِتُّونَ ذِرَاعًا، وَعَرْضُهُ عِشْرُونَ ذِرَاعًا، وَسَمْكُهُ ثَلاَثُونَ ذِرَاعًا. وَالرِّوَاقُ قُدَّامَ هَيْكَلِ الْبَيْتِ طُولُهُ عِشْرُونَ ذِرَاعًا حَسَبَ عَرْضِ الْبَيْتِ، وَعَرْضُهُ عَشَرُ أَذْرُعٍ قُدَّامَ الْبَيْتِ. ١ملوك ٦-١
وحسب ما ورد في الكتاب المقدس نجد ان الهيكل كلمة اطلقت على مبنى الهيكل الذي كان مخصص للعبادة وأيضا المباني الملحقة به كما سنوضح .
فحسب ما ورد في سفر الملوك كان يوجد 

مبنى الهيكل – الرواق قدام الهيكل – النوافذ – الغرف – 

اولا هيكل العبادة :

حسب ما ورد في الكتاب المقدس كان مقاساته 
"والبيت الذي بناه الملك سليمان للرب طوله ستون ذراعًا وعرضه عشرون ذراعًا وسمكه ثلاثون ذراعًا" املو6-2].
 اي كانت مقاسات البيت او الهيكل  حوالي 30 متر طول وعرض عشرة امتار وسمك 15 متر .
وهي مقاسات صغيره نسبيا لحجم الهيكل بالمباني الملحقة خاصة في زمن المسيح ولكن كان هذا المبنى فقط مخصص لتقديم الذبائح والعبادة كما سنوضح .

الرواق 
والرواق كان عبارة قاعة امام الهيكل بمقاس حوالي 10 امتار وعرض 5 امتار 
"والرواق قدام هيكل البيت طوله عشرون ذراعًا حسب عرض البيت وعرضه عشر أذرع قدام البيت" 

النوافذ والحجر 

وَعَمِلَ لِلْبَيْتِ كُوًى مَسْقُوفَةً مُشَبَّكَةً.  وَبَنَى مَعَ حَائِطِ الْبَيْتِ طِبَاقًا حَوَالَيْهِ مَعَ حِيطَانِ الْبَيْتِ حَوْلَ الْهَيْكَلِ وَالْمِحْرَابِ، وَعَمِلَ غُرُفَاتٍ فِيه مُسْتَدِيرِهَ
والنوافذ كانت للإضاءة والتهوية اما الغرف وكانت خارج مبنى الهيكل وكانت هذه الغرف كملحق للمبنى حيث توضع فيه الادوات الخاصة بالهيكل وأيضا يستخدمها الكهنة لتغيير املابس او حفظ اشيائهم واي امور اخرى يحتاجها الهيكل او الكهنة ورغم ان سفر الملوك لم يذكر عدد الغرف لكن حسب ما جاء في حزقيال 41-6 كان ثلاثون حجرة وبالطبع هذا العدد زاد كثيرا مع اعادة بناء الهيكل مرة اخرى خاصة في عهد الملك هيرودس في زمن السيد المسيح .

الهيكل في زمن السيد المسيح .

كان الهيكل في زمن السيد المسيح قد الحق به العديد من المباني والاروقة والامكان الكثيرة وكان له تسعة ابواب بنيت فوقها بيوت ضخمة من طابقين تشبه الابراج وكان له ا وكان مساحته واسعة جدا وكان كثيرا ما يذهب السيد المسيح ويعلم في الهيكل وبالطبع الهيكل هنا ليس المقصود به المكان الذي تقدم فيه الذبائح بل المبنى ككل بكل ملحقاته .
ومن الاماكن الشهيرة التي كانت موجودة في الهيكل هي دار النساء وهو مكان واسع  له كثير من الاعمدة وكان مكان التجمع للعبادة الجماهيرية وكان يخصص للسيدات رواق يدور حول الدار او الهيكل .

وكان السيد المسيح كثيرا ما يعلم داخل هذه الاروقة وعلى السلالم الموجودة في مبنى الهيكل .

ودار النساء او فناء النساء كان المكان الذي فيه خزانة الهيكل والتي قدمت فيه المرأة ذات الفلسين عطيتها وأيضا وقفت السيدة العذراء وهي تحمل الطفل يسوع لتقدم ذبيحة التطهير وهناك رآها سليمان الشيخ ومجد الله .
وقد سمي فناء النساء بهذا الاسم ليس لأنه مخصص للنساء فقط ولكن كان مسموح للنساء الدخول فيه لان هناك اماكن كثيرة كان غير موجود للنساء التواجد فيها وبالطبع من هذه الاماكن الهيكل نفسه او الدار كما سنوضح فقد كان هذا المكان مخصص للصلاة الجماهيرية كما جاء في لوقا ا -10.
حَسَبَ عَادَةِ الْكَهَنُوتِ، أَصَابَتْهُ الْقُرْعَةُ أَنْ يَدْخُلَ إِلَى هَيْكَلِ الرَّبِّ وَيُبَخِّرَ. وَكَانَ كُلُّ جُمْهُورِ الشَّعْبِ يُصَلُّونَ خَارِجًا وَقْتَ الْبَخُورِ

وكان من اقسام الهيكل ايضا 4 حجرات للمخازن والمنذورين 

وكانت عن يمين عند الدخول من احد ابواب الهيكل ويسمى الجميل وكانت هذه الحجرات للذين نذرن انفسهن لخدمة الهيكل او اللائي نذرهن ابائهم ومن بين اللائي نذرن انفسهن حنة النبية بنت فنوئيل من سبط اشير لو وقد كانت ارملة بقيت في الهيكل 84 سنة لا تفارق الهيكل عابدة باصوام وطلبات ليلا ونهار لو 2-36 
ايضا نذر الاباء اطفالهم كما حدث مع حنة ام صموئيل النبي وأيضا حنة ويواقيم والدي السيدة العذراء الذين نذروا السيدة العذراء وهي طفلة .
وكان هناك غرف  اخرى في زوايا الاربعة بعد باب الجميل  مثل حجرة  الزيت ( للزيت والسوائل التي يستخدمها الكهنة لدار الهيكل ) وحجرة البرص ( لتطهير البرص )  وحجرة الخشب ( الخشب الذي يقدم لمذبح المحرقة ) وهذه هي الغرف الاربعة ( كما هو موضح في الصورة الملحقة بالحجرات في الهيكل رقم ٢ )


وأيضا كان من اقسام الهيكل كان ما يسمى بفناء الراجل او فناء اسرائيل وكان لا تستطيع النساء الاقتراب من هذا الفناء وكان مخصص للرجال .
الي جانب ايضا خزينة الهيكل وكانت مخصصة لتلقي النذور والتبرعات من المصليين والذين يزورن الهيكل .

اما النقطة الهامة في هذا البحث الصغير هي شرح الهيكل نفسه او الدار او المكان الذي يقدم فيه العبادة وكان به المذابح وتابوت العهد .

اقسام الهيكل 

اولا السلالم 
كان يقع امام مدخل الهيكل درج مكون من 12 سلم تفصل بين الرواق ودار الهيكل .

ثانيا المحراب  او البهو المقدس او القدس 

وكان يحتوي البهو المقدس على شمعدانات ومائدة خبز الوجوه ومذبح البخور وكان سقفه من خشب الارز المطعم بالذهب وكان مزودا بنوافذ .
وكان هذا المكان يدخله الكهنة حسب القرعة ليقدموا البخور على مذبح البخور وهو الذي دخل اليها زكريا ابو يوحنا كما جاء في انجيل لوقا الاصحاح الاول  
فَبَيْنَمَا هُوَ يَكْهَنُ فِي نَوْبَةِ فِرْقَتِهِ أَمَامَ اللهِ، 9 حَسَبَ عَادَةِ الْكَهَنُوتِ، أَصَابَتْهُ الْقُرْعَةُ أَنْ يَدْخُلَ إِلَى هَيْكَلِ الرَّبِّ وَيُبَخِّرَ
وَكَانَ كُلُّ جُمْهُورِ الشَّعْبِ يُصَلُّونَ خَارِجًا وَقْتَ الْبَخُورِ. 11 فَظَهَرَ لَهُ مَلاَكُ الرَّبِّ وَاقِفًا عَنْ يَمِينِ مَذْبَحِ الْبَخُور لو 1- 8-11ِ
ففي هذا المكان ظهر الملاك لزكريا على يمين مذبح البخور .
( الرجوع الي الصورة المرفقة رقم ٣ ) 


ثالثا قدس الاقداس 

ولأجل المحراب عشرون ذراعًا طولًا وعشرون ذراعًا عرضًا وعشرون ذراعًا سمكًا، وغشاه بذهب خالص وغشى المذبح بأرز  املو 6-19
وكان قداس الاقداس من داخل القدس وكان يوجد به تابوت العهد وكان مغلق تماما لا توجد به اي نوافذ او فتحات 
وكان لا يدخل قداس الاقداس احد سوى رئيس الكهنة ولا يدخله الا مرة واحدة في العام يوم عيد الكفارة 
وكان يقع يوم الكفارة في اليوم العاشر من الشهر السابع وكان يدخل رئيس الكهنة الي قداس الاقداس في هذا العيد ثلاثة مرات في اليوم  مرة يدخل بمجمرة البخور ومرة ياخذ دم الثور في وعاء الدم ويدخل به وينضح بإصبعه على الغطاء وتابوت العهد ومرة ثالثة يدخل بدم التيس وينضح على الغطاء والتابوت كتكفير عن اثام شعب بني اسرائيل لمدة سنة كاملة وكان هذا اليوم رمز لكفارة السيد المسيح عن العالم كله على خشبه الصليب ودخوله الي الاقداس .

ايضا كان يحتوي تابوت العهد على عصى هارون التي افرخت  وأيضا لوحي الشريعة ووعاء  المن الذي نزل من السماء وكان يظلل على التابوت كاروبيم  من الجهتين  ( ممكن الرجوع الي الصورة رقم ٤ )



وطبعا  دار الهيكل التي تبدأ من الرواق كان لا يدخلها احد الا الكهنة ورئيس الكهنة وبالطبع كان لا يدخلها حتى عامة الناس فما بالنا بالنساء ؟
الخلاصة 
اذن النساء كان مخصص لهم اماكن في مبنى الهيكل العام مثل فناء النساء او دار النساء وكان هناك اماكن حتى خارج هيكل العبادة غير مسموح لها بدخول النساء .
هيكل العبادة كان لا يدخله اي احد سوى الكهنة ورئيس الكهنة فكيف يقول البعض ان العذراء او حنة دخلت الي الهيكل ؟
بالطبع من يقول هذا يخلط بين المباني الملحقة بهيكل العبادة والمباني الملحقة به ولكن عند دراسة الامر يتضح لنا ان السيدة العذراء او حنة بنت فنوئيل او اي سيدة اخرى كانت لا تدخل او حتى تقترب من رواق الهيكل .
واخيرا 
أيضا كلمة هيكل في العهد القديم كان المقصود المبنى كله سواء هيكل العبادة أو المباني الملحقة لكن في العهد القديم يقصد به الهيكل الذي يوجد فيه المذبح وهو ما يماثل قدس الاقداس في العهد القديم 

نتمنى ان اي شخص يكتب اي امر خاصة بالعبادة يكتبه بعد تدقيق وفحص وبمرجعية .
ومن له اذنان للسمع فليسمع .

المراجع 
الكتاب المقدس 
تفسيرات الكاب المقدس ابونا تادرس يعقوب وابونا انطونيوس فكري 
موقع تاريخ الاقباط 
بعض مواقع الانترنت 

____
#عصام_ننسيم 


.

عن الكاتب

essam nesim عصام نسيم خادم في الكنيسة القبطية الارثوذكسية وكاتب وباحث في الشأن القبطي

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

مدونة ارثوذكسي